الاثنين، 17 أغسطس 2015

رد شبهة حديث (كذا وكذا)


"حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا عبدة بن أبي لبابة عن زر بن حبيش وحدثنا عاصم عن زر قال سألت أبي بن كعب قلت يا أبا المنذر إن أخاك بن مسعود يقول كذا وكذا فقال أبي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي قيل لي فقلت قال فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"

يحتج الشيعة بهذا الحديث على أنه حديث مبهم ، حديث (كذا وكذا) متعلق بقضية إتهام عبد الله بن مسعود (رض) بانكار المعوذتين وحكهما من القرآن ... وهذه بعض الاحاديث التي تذكر قضية الاتهام وردها عن ابن مسعود.

 
"حدثنا عبد الله حدثني محمد بن الحسين بن أشكاب ثنا محمد بن أبي عبيدة بن معن ثنا أبي عن الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال .... كان عبد الله يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول انهما ليستا من كتاب الله" ... (رواه أحمد في المسند5/129 والطبراني في المعجم) ... هذه الرواية معلولة بالعنعنة (راجع كتاب العلل للدارقطني).
 
قال ابن حزم في (المحلى ١٣/١) ... "قد صحت قراءة عاصم عن زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود وفيها والمعوذتان".
 
وقال النووي في (شرح المهذب ٣٦٩/٣) ... "أجمع المسلمون على أن المعوذتين والفاتحة وسائر السور المكتوبة في المصحف قرآن ،، وأن من جحد شيئا منه كفر ،، وما نقل عن ابن مسعود في الفاتحة والمعوذتين باطل ليس بصحيح عنه".
 
قال الحافظ في (فتح الباري ٤٧٢/٨) ... "لم ينكر بن مسعود كونهما من القرآن وإنما أنكر اثباتهما في المصحف فإنه كان يرى أن لا يكتب في المصحف شيئا الا إن كان النبي صلى الله عليه وسلم أذن في كتابه فيه وكأنه لم يبلغه الإذن في ذلك قال فهذا تأويل منه وليس جحدا".
 
الامر المهم في هذه القضية والتي تنسف ما قيل عن ابن مسعود (رض) هو صحة قراءة عاصم عن ابن مسعود المتواترة والتي تضمنت المعوذتين والفاتحة.

 
الأن نعود لحديث (كذا وكذا) ...

"حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا عبدة بن أبي لبابة عن زر بن حبيش وحدثنا عاصم عن زر قال سألت أبي بن كعب قلت يا أبا المنذر إن أخاك بن مسعود يقول كذا وكذا (ما قيل عنه في أمر المعوذتين) فقال أبي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي (الرسول) قيل لي (الوحي) فقلت (المعوذتين) قال (أبي) فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم".

لنفترض ان هذا الحديث مبهم وغير واضح وليس له معنى ، هل فيه حكم أو تشريع؟!، هل فيه شيء أسس لعقيدة أهل السنة؟!، ولو حذف من كتب أهل السنة هل ستتأثر عقيدتهم ويسقط أحد اركانها؟!!، الجواب هو كلا.

طيب ،، نسأل الشيعة .... احتججتم على اهل السنة بحديث ليس فيه حكم ولايستنبط منه تشريع ، ولا يرتبط باصل من اصول الدين ولا بفروعه ، وان حذفوه لن يؤثر في عقيدتهم ، بينما بنيت عقيدة التشيع من الاف للياء على ايات مبنية للمجهول!!، الإمامة قاعدة التشيع ليس لها نص واضح ومباشر بالقران ولا بالسنة!!، لماذا لا يسألون أنفسهم كيف فهموا الاية الكريمة (كهيعص) انها تعني ، (كربلاء ، هلاك العترة ، يزيد ، عطش الحسين ، صبر الحسين)!!!!!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق